منتديات ترقومي وأعتز
<strong><div style="margin:auto;text-align:center;width:100%"><font face="Courier New"><font color="red">كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات !
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
...كن مميزا
في طرحك ..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم</font></font>
</div></strong>

منتديات ترقومي وأعتز

_,.ـ-ٍمنتديات ترقومي واعتز
 
الرئيسيةالمجلةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات ترقومي واعتز منكم واليكم - www.tarqumi-wa.co.cc × www.awta.co.cc [/centersrc="http://www.3rdintifada.com/banners/banner_468X60.gif" title="الإنتفاضة الفلسطينية الثالثة Third Palestinian Intifada">

شاطر | 
 

 وزارة التربية والتعليم تؤكد على تسهيل المنهاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شلال الورد
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 151
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 21
الموقع : منتديات ترقومي واعتز \\\\\\\ترقوميا

مُساهمةموضوع: وزارة التربية والتعليم تؤكد على تسهيل المنهاج   08/06/10, 09:22 am







تقرير لصحيفة الرسالة

بدأت وزارة التربية والتعليم العالي عقد ورش عمل مكثفة للمعلمين من كافة التخصصات لتحسين المناهج الفلسطينية بعد شكاوى عدد من الطلبة وأولياء الأمور من طوله وصعوبته .





ولجأت الوزارة لصياغة أدلة مساعدة للمعلمين يتم من خلالها حذف المواضيع المكررة وتبسيط الصعبة منها لكافة المراحل الدراسية ، مبينة أنها عرضت على مدارس وكالة الغوث المشاركة إلا أنها قابلت العرض بالرفض.





وأكدت أن دليل المعلم المساند للمنهاج سيفرض على جميع مدارس قطاع غزة بلا استثناء.





في هذا السياق قال الوكيل المساعد للشئون التعليمية د. زياد ثابت :" نشعر أن هناك مشكلة في المنهاج المطبق في الميدان بسبب طوله مقارنة بطول العام الدراسي ،بالإضافة لصعوبة بعض الموضوعات الدراسية مقارنة بمستوى الطالب.





ولفت إلى أنه في ضوء تلك المشكلات التي تصل للوزارة من أولياء الأمور والطلبة والمعلمين والمشرفين كان لا بد من إيجاد حلول تأخذ بعين الاعتبار أن المناهج موحدة في غزة والضفة الغربية ولن تستبدل لكي لا يتعزز الانقسام.





وبين ثابت أن الوزارة تعالج المشكلات دون التعرض للخطوط العريضة ، مع بقاء الكتب موجودة كما هي ، مشيرا إلى أن التدخل سيكون بتوفير أدلة للمعلمين تعرض المشكلات وتضع الحلول.





وبالنسبة لطول المنهاج قال ثابت :"سنعطي فرصة للمتخصصين من معلمين ومشرفين لإعادة النظر في الكتاب المقرر وإذا كان هناك مجال لحذف بعض المواضيع بطريقة علمية لا تؤثر على التسلسل المفاهيمي وأهميتها للطالب.





وأضاف: نجد مواضيع حول الحاسوب تتكرر في مادة العلوم والتكنولوجيا _على سبيل المثال _ يمكن حذفها من مادة العلوم لإعطاء وقت كاف لغيره من الدروس .





وتابع: سنعيد تفكيرنا في طريقة نقل محتوى بعض الموضوعات للطالب فبدلا من الطريقة التقليدية في الحفظ والتلقين سنربط تلك المواضيع بالجوانب العملية لتسهيل شرحها وحفظها، علاوة على جعلها تعتمد على النقاش.





أما نائب مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي د. خليل حماد فذكر أنهم يضعون على سلم أولوياتهم فكرة تحسين المنهاج لذلك لم يقفوا مكتوفي الأيدي فاستعانوا بخبراء جامعيين والمشرفين تربويين للتخلص من صعوبة المناهج الفلسطيني وطوله ، لافتا إلى اجتماعات مكثفة أجريت لكافة التخصصات والمديريات.





وأوضح أنهم لم يغيروا الكتب الدراسية لأنهم حريصون على الوحدة التعليمية بل عمدوا إلى الاستغناء عن بعض الموضوعات المكررة أو الصعبة أو الطويلة أو فيها إساءة للقيم الدينية والوطنية .



***أساليب جديدة



ويشارك في تنقيح المناهج 780 معلم تم اختيارهم بعناية لإعادة النظر في المناهج ومعالجة الخلل.





وبحسب ثابت فإن بعض الموضوعات الدراسية سيتم تغيير طريقة عرضها وستحول لفيلم وثائقي ، علاوة على تعليمات مشددة أعطيت للاهتمام بالمهارات الأساسية في اللغة والرياضيات لطلاب المراحل الأساسية مع الابتعاد عن طريقة التلقين .





وأشار إلى وجود بعض المواد التي لا يجب أن تقدم للطالبات كأنواع اللحام بالأ***جين والكهرباء علاوة على أنواع المفكات والمبارد فلا يتطلب حفظها بل يكفي أن تأخذ فكرة موجزة عنها.





وذكر أن الوزارة لم تبدأ من نقطة الصفر في تقييم المنهاج بل اعتمدت على محاولات سابقة تم خلالها تشكيل لجان ووضعت رؤيتها إلى أنها لم تطبق على أرض الواقع، منوها إلى أنهم لجئوا لوضع الحلول استنادا لخبرة العاملين في الميدان.





وأوضح أنهم يتواصلون مع بعض المؤسسات لتوفير الإمكانيات المادية لتطبيق المشروع كونه



يلامس كل بيت فلسطيني.



وحول المدة الزمنية التي يستغرقها الانتهاء من المشروع بين د.حماد أن تطبيقه سيكون مع بداية العام الدراسي ***نة أولى تجريبية يتم من خلالها جمع الملاحظات من المعلمين وأولياء الأمور والطلبة لتنقيح الأدلة في الأعوام التالية .





وبين أن هناك رضا أوليا من المعلمين لتلك الخطوة ، مشيرا إلى إن الوزارة ستضع خطة لتغيير أساليب التدريس المتبعة حاليا والعمل على تعزيز حضور القدس وحق العودة .





وذكرت مشرفة اللغة الانجليزية عن منطقة خانيونس نجاة نصر أن الدليل سيكون من الصف الأول وحتى الحادي عشر بمراجعة كل صفحات المنهاج لاستبدال كل ما هو مكرر علاوة على تسهيل التمارين الصعبة ، مبينة أن الدليل سيفيد المعلم والطالب كما سيسهل المواد على أولياء الأمور عند شرحها لأبنائهم .





وبينت أن هناك دورات ستنفذ للمعلمين لشرح آليات التعامل مع الدليل بالإضافة لنشرات تربوية بهذا الهدف، لافتة إلى أن الدليل وضع لإثراء المعلم وشرح الطريقة السليمة للتعامل مع المادة.





من جانبه قال مشرف مادة الرياضيات رائد عبد العالم أن الجهد المبذول يهدف لتسهيل المواد الدراسية والتخفيف من بعض الموضوعات علاوة على مساعدة المعلم على توصيل المادة بأسهل الأساليب والطرق وتعريفه بالوسائل التعليمية وطرق التدريس الحديثة .





ونوه إلى ان الدليل قائم على تحكيم الكتاب المدرسي وليس إلغاءه ، بالإضافة إلى تعزيز مهارات البحث العلمي لدى الطلاب.



***سيفرض على الجميع



وحول إذا ما كانت المواد ستطبق على جميع المدارس في فلسطين قال د. ثابت :" عرضنا الأفكار على وكالة الغوث لتشكيل لجان مشتركة وكان هناك تعاون مبدئي لكن بعدها فضلوا ان يعملوا بمفردهم .





وأضاف: أما الضفة الغربية فهناك صعوبة في التواصل معهم في موضوع المنهاج فكثيرا ما كنا نعرض عليهم بعض الملاحظات في هذا الخصوص لكنها لم تكن تأخذ بعين الاعتبار.





ويتابع: نحن نضع ما نعمله أمام الجميع سواء وكالة الغوث أو الوزارة في رام الله ولتكن فترة تجريبية ستستمع خلالها من كل من له علاقة بالموضوع من جامعات وأولياء أمور.





وقال: لا نتوقع النجاح في السنة التطبيقية الأولى لكن بالملاحظات والتعديلات سنصل للهدف المنشود.





وأكد د. ثابت أن الدليل سيفرض على جميع مدارس القطاع كون الوزارة هي الجهة المشرفة على التعليم لافتا إلى أنهم عرضوا على وكالة الغوث دراسة الأدلة التي وضعوها من قبل متخصصين فإذا اتفق أنها مواد التي تعالج المشكلات سيتم تطبيقها في مدارس الحكومة أيضا إلا أنها لم تتعاون.





وشدد على أن مدارس الأونروا تحذف مجموعة كبيرة من المواضيع بما يقارب 40 % بشكل غير منهجي وبما لا يخدم الطالب وعندما تمت مراجعتهم نفوا ذلك إلا أن جميع الدلائل على الأرض تؤكد ذلك.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نمرود ترقوميا
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 313
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 24
الموقع : ترقوميا;الست فاطمة

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية والتعليم تؤكد على تسهيل المنهاج   09/06/10, 11:57 am

اها مشكورة بس احنا بالضفة مو بغزة وحكومة غزة مش حكومتنا
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarps.ahlamontada.com
عاشقة أرض فلسطين
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 381
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية والتعليم تؤكد على تسهيل المنهاج   10/06/10, 10:54 pm

ههههههههههه ليش العنصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شلال الورد
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 151
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 21
الموقع : منتديات ترقومي واعتز \\\\\\\ترقوميا

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية والتعليم تؤكد على تسهيل المنهاج   11/06/10, 10:04 pm

هههه
بس احنا كلنا فلسطينين نمرود والي بهمنا بهم الكل مو هيك


شكرا للمرور عاشقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وزارة التربية والتعليم تؤكد على تسهيل المنهاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ترقومي وأعتز :: الملتقى الرئيسي :: ..................التربية والتعليم-
انتقل الى: